اكتشاف كوكب ضعف مساحة الوطن العربي

في اكتشاف علمي جديد تمكن علماء الفلك حول العالم من اضافة اكتشاف جديد الى اكتشافاتهم المتلاحقة وهذه المرة تم اكتشاف كوكب قزم تبلغ مساحته قرابة 28 مليون كم مربع وهو ما يعادل ضعف مساحة الوطن العربي (14 مليون كم مربع) تقريبا.

وقد أعلنت وكالة الفضاء الفرنسية اليوم (الثلثاء) عن اكتشافها كوكباً قزماً قطره 700 كيلومتر يدور حول الشمس في مدار بعيد جداً، أبعد من مدار نبتون.

ويقع هذا الكوكب حالياً على بعد تسعة بلايين و700 مليون كيلومتر عن الشمس ويدور حولها في مدار بيضاوي كبير الانحناء، لذا فان مسافته عن الشمس ترتفع في بعض اجزاء دورته حولها الى 19 مليار كيلومتر، بحسب ما قال عالم الفضاء جان ماك بوتي.

وقرر الاتحاد الفلكي الدولي تصنيف هذا الجرم على انه كوكب قزم، علما ان الكوكب القزم هو جرم صخري اصغر من الكوكب، واكبر من الكويكب.

وسيواصل العلماء رصدهم لهذا الجرم البعيد الذي اطلق عليه اسم «اي اي 245»، بهدف تحديد حجمه وتركيبه بدقة، بعدما تم رصده بفضل أعمال مراقبة نفذت بواسطة تلسكوب «كندا-فرنسا-هاواي» الواقع في جزيرة هاواي.

اكتشاف كوكب ضعف مساحة الوطن العربي

[ads1]

تابع اخر اخبار الفلك حيث ننقل لكم عبر الرمال الاخباري اخر اخبار الفلك والظواهر الطبيعية النادرة حيث نبث لكم اخبار ظاهرة الخسوف و ظاهرة الكسوف حيث تتكرر ظواهر خسوف القمر و كسوف الشمس في المنطقة العربية و ننقل اخبار اكتشاف كواكب جديدة و المجرات و النجوم في مجرة درب التبانة واخر ما توصل اليه العلم في مجال الفلك والكواكب والنجوم و المجرات و الثقوب السوداء و علوم الفيزياء و الطبيعة و الابراج و المجموعة الشمسية و القمر و الاقمار المحيطة بالكواكب والشمس و ظواهرها الطبيعية.