علامات ليلة القدر : هل ليلة القدر علامات ثابتة وما هي موعدها ؟

مع قرب انتهاء الشهر الفضيل برصد كل منا ليلة القدر وفي هذا المقام نتقدم لكم باخر التهاني والتبريكات

ونقدم لكم هذا الموضوع للافادة

 

علامات ليلة القدر ، وهل ليلة القدر  علامات ثابتة وما هي موعدها حيث نقدم لكل المهتمين من الشعب الأسلامي الكريم ، كل عام وانتم بخير ، بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد.

ليلة القدر وإن كانت لا تعلم أي ليلة هي على الراجح، إلا أنها محصورة في العشر الأواخر من رمضان ، ولم يقتصر الشرع على هذا الحصر، بل أخبر ببعض العلامات التي تميز تلك الليلة رغبة في استباق الخير فيها والتزود للآخرة.

علامات ليلة القدر ، حيث قال موسى الهي اريد قربك , قال : قربي لمن استيقظ ليلة القدر , قال موسى : الهي اريد رحمتك , قال : رحمتي لمن رحم المساكين ليلة القدر , قال موسى : الهي اريد الجواز على الصراط , قال : ذلك لمن تصدق بصدقة ليلة القدر ,قال موسى : الهي اريد من اشجار الجنة , قال : ذلك لمن سبح تسبيحة ليلة القدر , قال موسى : الهي اريد رضاك , قال : رضاي لمن صلى ركعتين في ليلة القدر .

الاستغار في ليلة القدر ذو فضل كبير فمن قال استغفر الله ربي واتوب اليه ” سبعون مره ” يكون ذو ثواب عظيم وفي فضل هذه النافله من اعمال ليلة القدر فان المسلم والمؤمن اذا صلاها لايقوم من مقامه حتى يغفر الله له ولابويه , كما ذكر في خبر الروايات .

وهناك علامات في أثنائها، وعلامة بعد انقضائها، فالأولى بمثابة المرغب المنشط على إحيائها، والأخرى بمثابة المبشر لمن عمل الصالحات فيها، والمحسَّر لمن ضيع وفرط. فأما العلامات التي في أثنائها فمنها ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح” ومنها ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة” قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

علامات ليلة القدر : العلامات الثابتة في ليلة القدر وما هي موعدها

علامات ليلة القدر

وأما العلامة التي تأتي بعد انقضائها فهي: أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب. فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون. أفاده النووي في شرح مسلم. والله أعلم.

الشئ الذي يجعل من ليلة القدر ذو أهمية كبيرة هو نزول القران الكريم فيها كاملا نزول كتاب الخالق الله عزوجل على رسول الله محمد صلى الله عليه واله وسلم , وهي ليله مباركة تقدر فيها ارزاق العباد , وكما نقلت الروايات الكثيره عن فضل ليلة القدر , فان الله لايرد فيها سائلا ولا مرمن داعيا لحوائجه وحوائج المسلمين والمؤمنين في الدنيا والاخرى , عدا العاق بوالديه وقاطع الرحم او من كان يحمل في قلبه عداوة لمؤمن .

علامات ليلة القدر : هل ليلة القدر علامات ثابتة وما هي موعدها ؟

[ads1]

قال الرّسول محمد صلى الله عليه السّلام: (مَن صامَ رمضانَ، وفي لفظٍ، مَن قامَ شَهْرَ رمضانَ إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ، ومَن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتِسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذَنبِهِ) وقد حرص المسلمون على تحرّي هذه الليلة من العشر الأواخر من شهر رمضان طمعاً بالأجر والثواب المضاعف.

قيل في تسمية ليلة القدر لشرفها وعظمها عند الخالق وقيل في تسمية ليلة القدر لأنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة وقيل في عظمة ليلة القدر لأنه ينزل فيها ملائكة ذوات قدر ونزل فيها كتاب ذو قدر بواسطة ملك ذي قدر، على رسول ذي قدر وأمة ذات قدر وقيل لأن من أقامها وأحياها صار ذا قدر.

علامات ليلة القدر : هل ليلة القدر علامات ثابتة وما هي موعدها ؟