وفاة فيدل كاسترو وسيرة حياة الزعيم الكوبي الغامض

وفاة فيدل كاسترو الزعيم الكوبي المحب للفلسطينيين والمعادي لاسرائيل وامريكا يلهب مشاعر الحزن لدى العرب وسط صدمة اهالي كوبا الذين عشقوا زعيمهم الراحل .. اليكم اهم محطات حياته وردود افعال الدول بعد وفاة فيدل كاسترو اليوم السبت 26/11/2016.

أعلنت السلطات الكوبية اليوم السبت الحداد الوطني لتسعة أيام بعد ساعات على وفاة زعيم الثورة فيدل كاسترو عن تسعين عاما.

وأعلن مجلس الدولة في بيان قصير “الحداد الوطني لتسعة أيام” اعتبارا من اليوم السبت وحتى الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل. وأوضحت الهيئة العليا للسلطة في كوبا أن “كل الأنشطة والعروض العامة ستتوقف” بشكل خاص.

وقال راؤول، الذي خلفه في منصب الرئيس عام 2008، إن “قائد الثورة الكوبية توفي حوالي الساعة 22.29 هذه الليلة” (03.29 بتوقيت غرينيتش السبت).

وكان الرئيس الكوبي راؤول كاسترو أعلن في بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني “توفي القائد الأعلى للثورة الكوبية في الساعة 22.29 هذا المساء” (03.29 بتوقيت غرينتش فجر السبت).

ولم يوضح راؤول كاسترو أسباب الوفاة، لكنه قال إن الجثة ستحرق، وقال “بناء على رغبة عبر عنها الرفيق فيدل سيتم حرق جثمانه في الساعات الأولى” من يوم السبت.

وأضاف الرئيس الكوبي أن جثمان شقيقه فيدل سيجري حرقه وفقا لرغبة المتوفى، دون مزيد من التفاصيل عن تفاصيل جنازة زعيم الثورة الكوبية.

شاهد ردة فعل سكان هافانا على وفاة فيدل كاسترو

[ads1]

ووفقا لتقارير على وسائل التواصل الاجتماعي، أبدى سكان العاصمة هافانا حزنهم عند سماعهم نبأ وفاة فيدل كاسترو، في حين أبدى كثير من المنفيين في ميامي الأميركية فرحا بهذا النبأ وأطلقوا أبواق سياراتهم.

وجاءت وفاة كاسترو بعد مرور ثلاثة أشهر على احتفالات بعيد ميلاده التسعين، حيث نظمت احتفالات حاشدة في العاصمة هافانا في 18 أغسطس/آب الماضي شارك فيها الآلاف، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، وتزامنت مع كرنفال هافانا السنوي.

وكان فيدل كاسترو اعتزل السلطة عام 2006 بسبب تردي حالته الصحية، حيث تولى أخوه الأصغر راؤول كاسترو مهامه قبل أن يجري تعيين الأخير بشكل رسمي رئيسا للبلاد عام 2008، لكن فيدل ظل محتفظا بلقب “الزعيم الأسطوري”.

وتذكر وكالات الأنباء أن فيدل كاسترو نجا من أكثر من ستمئة محاولة اغتيال، وتحدى عشرة رؤساء أميركيين، وواكب أكثر من نصف قرن من التاريخ.

وولد فيدل كاسترو في 13 أغسطس/آب 1926 بمقاطعة أورينت (جنوب شرق كوبا) لأب مزارع من أصل إسباني، وأم كانت خادمة لزوجة والده الأولى.

وفاة فيدل كاسترو وسيرة حياة الزعيم الكوبي الغامض

وتلقى تعليمه الأولي في مدارس داخلية يسوعية في سانتياغو، ثم انتقل للمدرسة الثانوية الكاثوليكية بيلين في مدينة هافانا، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة المدينة نفسها عام 1945.

وبعد سقوط نظام فولغنسيو باتيستا في الأول من يناير/كانون الثاني 1959 أصبح كاسترو القائد العام للقوات المسلحة، وبعدها بأسابيع أدى اليمين الدستورية رئيسا لمجلس الدولة ورئيسا لوزراء كوبا حتى عام 1976، وبعدها بأشهر تولى منصب رئيس الدولة حتى 19 فبراير/شباط 2008، حيث تخلى عن الرئاسة بسبب حالته الصحية المتدهورة.

السيرة الذاتية للزعيم الكوبي فيدل كاسترو

فيدل أليخاندرو كاسترو (13 أغسطس 1926 – 26 نوفمبر 2016) رئيس كوبا منذ العام 1959 عندما أطاح بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء إلى عام 2008 عند اعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه. وكان كاسترو في 1965 أمين الحزب الشيوعي في كوبا وقاد تحويل البلاد إلى النظام الشيوعي ونظام حكم الحزب الوحيد. وأصبح في عام 1976 رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء. وكان أعلى قائد عسكري. بعد جراحة معوية في 31 يوليو2006 سلم مهامه لأخيه الصغير ونائب الرئيس الأول راؤول كاسترو. في 19 فبراير 2008 وقبل 5 أيام من انتهاء مدة الحكم أعلن أنه لن يرغب في مدة جديدة كرئيس أو رئيس أركان. توفي في 26 نوفمبر 2016، عن عمر يناهز 90 عامًا.

محاولات اغتيال

[ads2]

ويقول مراسل بي بي سي ول غرانت من العاصمة الكوبية هافانا إن فيدل كاسترو قد تقاعد عن الحياة السياسية في الفترة الاخيرة، باستثناء كتابته احيانا لعمود في صحيفة كوبية.

وكان كاسترو قد أدلى بخطاب نادر في أبريل/نيسان، وذلك في اليوم الأخير من مؤتمر الحزب الشيوعي الكوبي.

وأكد خلال الكلمة على أن المبادئ الشيوعية في كوبا لا تزال حية وأن الشعب الكوبي “سينتصر”. وقال: “قريبا سيصبح عمري 90 عاما، وهو أمر لم أتوقعه مطلقا”.

وقد نجا كاسترو من عدة محاولات لاغتياله خلال القرن العشرين، وكان أطول زعيم ظل في السلطة في نظام جمهوري وليس ملكي. اذ مر خلال فترة توليه للسلطة عشرة رؤساء أمريكيين.

واثناء فترة علاجه من مرض في الامعاء أصابه في عام 2006، سلم كاسترو السلطة لأخيه راؤول مؤقتا، الذي ظل يدير مهام منصبه حتى أصبح رئيسا بصورة رسمية بعد ذلك بعامين.

وخلال فترة الحرب الباردة، ظل فيدل كاسترو، الذي اختير رئيسا عام 1976، صوتا مناهضا للولايات المتحدة.

رود أفعال وفاة فيدل كاسترو

وأعرب الرئيس الهندي براناب موخرجي عن حزنه العميق لرحيل كاسترو، واصفا إياه بأنه “صديق خاص جدا” للهند.

وقال الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو إن كاسترو أحد الشخصيات البارزة في القرن العشرين وصديق عظيم للمكسيك.

وقد شهدت مدينة ميامي الأمريكية، التي تضم أكبر جالية كوبية من المعارضين للحكم الشيوعي في بلادهم، بعض الاحتفالات برحيل كاسترو في عدد من أحيائها.

وفاة فيدل كاسترو وردود افعال رؤساء الدول

موت الزعيم الكوبي فيدل كاسترو

أسباب وفاة فيدل كاسترو

وظل كاسترو في حالة صحية سيئة، منذ أن أصيب بمرض معوي كاد يودي بحياته في 2006، وتنازل عن السلطة لشقيقه الأصغر راؤول كاسترو رسمياً بعد ذلك بعامين.

اخبار ريال مدريد اخبار برشلونة  اخبار النادي الاهلي السعودي اخر اخبار الاهلي اخبار نادي النصر اخبار الدوي السعودي اخبار فريق الاتحاد السعودي اخر أخبار الهلال تويتر أخبار الهلال

آخر اخبار العراق الان اخبار السودان اخبار المملكة العربية السعودية اخبار دولة الامارات العربية المتحدة آخر اخبار اليمن آخبار العراق الآن فلسطين مباشر حلب الآن اخبار سوريا اليوم حقيقة وفاة الرئيس السوداني عمر البشير حقيقة وفاة البشير حقيقة وفاة رئيس السودان